[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول - هل تنفع؟

إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول - هل تنفع؟
 

مراكز إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  تهدفإلى  مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإدمان من خلال عزلهم من مصادر إدمانهم. يعطى لهم علاج طبي ونفسي واجتماعي لمساعدتهم على التغلب على مشكلة الإدمان.

 هذه المقالة حول إعادة تأهيل المدمنين على المخدرات و الكحول قام بإعدادها كاثرين سينيور  الكاتب الصحفي المستقل الذي يكتب مقالات صحية , طبية , حياتية وصيدلية للصحافة القومية والعالمية، والصحافة الأخبارية المتخصصة، وللمواقع الإلكترونية.  

 ما هي إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول ؟

إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول عمليا تشمل علي دورات سكنية، حيث إن الشخص المدمن يعالج في وحدة تأهيل المدمنين على المخدرات و الكحول و يقيم هناك إلي أربعة أسابيع تقريبا وربما تزيد مدة إقامته في المركز إلي سنة كاملة أو أكثر.

حتى إن مركز إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  يعد نوعا من الحجز ولكن المدمنين مخيرون في الحضور إلي المركز ، وكما لا يقفل باب المركز أيضا. وهذا مهم لأن مركزإعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  لا تكون ناجحة عموما إلا إذا كان الشخص المبتلى  يرغب في السيطرة على مشكلته.

مستوى التسهيلات في مراكزتأهيل إعادة المدمنين يختلف اختلافا كبيرا, ولكن سواء ذهبت إلى إحدى المراكز الشاملة لإعادة تأهيل المدمنين الخاصة بالنجوم أم إلى مراكز اجتماعية محلية فعملية التأهيل في أساسها هي نفسها.

التخلص قبل إعادة تاهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول

 الاعتماد المادي عليالمادة المخدرة   جزءا من المشكلة فقط ولكن معالجة إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  في معظم الأحيان لا تبدأ إلا إذا كان المريض قد أكمل برنامج التخلص قبل إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول . وهذا يشمل بالعموم معونة الأدوية مثلميثادونبدل هيروئين محكومة برقابة شديدة. تتمتع بعض مراكز إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  بتسهيلاتها الخاصة بينما البعض يطلب المرضى إكمال التخلص في أي مكان قبل أن يصلوا إلي المركز.

مراحل إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول

يمكن بدء العملية الحقيقية لإعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول عندما يمنع المريض نفسه بدنيا عن تناول الشيء الذي يعتمد عليه، وهذا يشمل مساعدة المرضى لمعرفة الأسباب وراء  إدمانهم، وتوضيح الطرق لتعديل مناهجهم الفكرية . وبعد ذلك مساعدة مكثفة من خلال الإقلاع المبكر ثم الإقلاع التام وفي النهاية الشفاء.

يؤثر الإدمان علي الناس بدنيا وعاطفيا ونفسيا واجتماعيا فلذلك إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  تحتاج إلي مواجهة المشاكل من جميع تلك الوجوه. والمعالجة تشمل الاستشارة، والعلاج السلوكي الشامل، ودورات المعالجة الجماعية والأسرية. وأصل النجاح يكمن في تشجيع المريض على إقامتهم في مركز التأهيل فترة طويلة تكفي لتغطية أكبر قدر من الفوائد من برامج المعالجات المزدوجة.

تطوير النجاح في إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول

عملية إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول عمليا تنجح ولكنها ليست مؤكدة علميا وذلك لأن ما يفيد البعض قد لايكون ناجحا في حق الآخرين، فلذلك من المهم اختيار مركز التأهيل المناسب لك . وكما نوقش من قبل أنك ستحتاج أن تقيم في المركز أربعة أسابيع علي الأقل وفي العموم أكثر من ذلك. فلذلك من المهم أن تشعر بالراحة هناك وتثق بالموظفين. هناك عدد كبير من مراكز العلاج وهذا جديربأن يستغرق وقتا لتقدير الاختيار الأفضل.

المساعدة الأسرية أيضا تساعد علي تحسين درجة النجاح لإعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  . معظم المراكز ستهتم بدورات التشاور الأسرية حيث إن أفراد الأسرة يتناقشون كيف أثرت المشكلة في حياتهم ويتعلمون كيفية مساعدتهم علي مدى طويل. وهذا سيساعد المريض على ملاحظة تأثير مشكلته علي الأفراد الذين يحبونه و هذا الشعور سيدفعه إلي الالتزام بالبرنامج. وكما يساعد أفراد الأسرة لفهمهم أن الإدمان نوع من المرض وليس خللا سلوكيا.

مستوى العناية بالمريض بعد الخروج من المركز له أيضا تأثير كبير علي نجاح إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  ويندرج تحت هذا الحضور إلي المركز كالمريض الخارجي أو حتي الإقامة في مستشفى شبيه بالمنزل في وسط المجتمع مما يساعد المريضعلى الاندماج في المجتمع من جديد. مركزإعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  لن يتمكن من شفاء بعض الأشخاص من إدمانهم ومن هنا فالعناية بالمريض بعد الخروج أمر لا غنى عنه لتساعده ا بأن يظل نزيها متزنا.

ماذا يعد نجاحا في إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  ؟ 

هناك أربع مستويات لنجاح عملية إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول:

  • العلاج الابتدائي: هذا يشمل التخلص والدخول في مركز إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول   مع الرفض الشديد في كثير من الأحيان وهو عنصر مهم، و ربما يكون تحقيق هذا للأصدقاء والأقرباء من أصعب المراحل .
  • الإقلاع المبكر: وهو عموما من أشد المراحل للمريض فإنه يقاوم صورا من إدمانه بدنية ونفسية .تحقيق الإقلاع لمدة تسعين يوما يعتبر نجاحا في هذه المرحلة.
  • مداومة الإقلاع من تسعين يوما تقريبا إلى خمس سنوات وأصل النجاح يكمن في تنفيذ جميع النصائح والإرشادات المحصلة من إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  ليظل نزيها ومتزنا وينخرط في الحياة العادية.
  • الشفاء التام: بعد ما يكون المريض قد حقق الإقلاع لخمس سنوات فإن استشاراتهم العادية ستنتهي عموما ويعتبر المريض قد شفي.

 

فهل إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  تنفع؟

الإجابة في الواقع تتوقف علي تفسيرك للنجاح. إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول بصفة عامة تنفع في معظم الحالات للمرحلتين الأوليين كما سبقت الإشارة إليهما وهما العلاج في المرحلة الابتدائية والإقلاع المبكر.ومع ذلك فإن مداومة الإقلاع بعد السنوات الخمس  بدون التعثر يعد من أصعب المراحل. والشفاء التام حيث يصبح المريض عضوا كاملا للمجتمع، ويدخل في الحياة الاجتماعية من جديد كزوج ناجح ووالد، ومواطن فلا يزال أمرا بعيدا المنال حتي الأن.

يبقي الميلان إلي الإدمان في جميع الحالات حتي للأشخاص الذين حققوا شفاء كاملا ويبقي احتمال التعثر أمرا واردا. إعادة تأهيل المدمنين علي المخدرات و الكحول  تعمل في مساعدة المريض علي التغلب على إدمانه ولكنه ليس شفاء.

التعريف بالكاتب

الدكتورة كاترين سينيور صحفية طبية معروفة، وكتبت أكثر من خمسمائة مقال للصحافة العالمية الرائدة تحت مجموعة لانسيت،وبما أنها كاتبة صحفية مستقلة تقوم بتقديم معلومات علمية وطبية على مستوى عال جدا للمواقع الإلكترونية والمطبوعات المنشورة للشركات والمنظمات الصحية والقطاعات الطبية والصيدلية

 

Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English