[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

جراحة ضبط معى الاثنى عشر - كيف يتم إجراؤها؟

جراحة ضبط معى الاثنى عشر - كيف يتم إجراؤها؟
 
جراحة الاثنى عشر تتم عن طريق تقليل حجم المعدة وفي نفس الوقت يتم تحديد طول الجهاز الهضمي. التأثير الكلي هو تحديد أكل كميات كبيرة من الغذاء وجعل الدم لا يتشرب الدهون مثل ما كان يتشرب قبل الجراحة وبذلك لا يمكنك جذب كمية كبيرة من السعرات الحرارية الحاصلة من الطعام الذي لا تأكله إلا أن هذه العملية تغير في مستوى الهرمونات التي يتم إصدارها من الأمعاء والمعدة. هذا يجعلك تشعر بقلة الجوع وبالتالي ستأكل قليلا. ولذلك يكون التخسيس سريعا جدا ، وجراحة ضبط الاثني عشر أسلوب فعال جدا للذين يعانون من السمنة المفرطة.  


هذه المقالة حول جراحة ضبط الاثني عشر قامت بإعدادها كاثرين سينيور الصحفية التي تكتب مقالات صحية , طبية , بيولوجية  وصيدلانية لمجلات وطنية ودولية ، والنشرات الإخبارية المتخصصة والمواقع على شبكة الإنترنت.  
 
ما هي مزايا وعيوب جراحة ضبط الاثني عشر؟

  كما هو الحال في أي عملية جراحية فإن جراحة ضبط الاثني عشر أيضا لا تخلو من المخاطر  وكذلك من الفوائد.  

مزايا جراحة ضبط الاثني عشر :  


نقصان الوزن  : يمكنك أن تتوقع أن نقصان وزن  من 75 إلى 80 ٪ من وزنك الزائد في أشهر قليلة من جراحة ضبط الاثني عشر. هذا يمكن أن يكون لها تأثير كبير ومخاطر صحية متعلقة بالوزن ، على سبيل المثال السكر من النوع الثاني ، ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول وتوقف التنفس أثناء النوم. ولكنك ستتوقع إنقاص الوزنأسرع من جراحات السمنة الأخرى.  
الملائمة  : جراحة ضبط الاثني عشر تُبقي فتحة المسلك الهضمي سليمة. وهذا ما يسمح بتمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بكميات صغيرة جدا وبطريق سهل. وبالتالي سيمتص جسمك العديد من العناصر الغذائية بشكل طبيعي ، بما في ذلك البروتين والكالسيوم والحديد وفيتامين B12. يمكن أن يكون هذا أقل مستوى في غيرها من عمليات تدبيس المعدة. ولعلك تجد أنك قادر على تناول الطعام أكثر من المعتاد ومما هو متاح فيعمليات تغير مجرى المعدة الأخرى. كما أن ظاهرة إفراغ المعدة السريع أيضا أقل شيوعا مع جراحة ضبط الاثني عشر. ويحدث هذا عندما يمر الطعام بسرعة كبيرة جدا إلى الأمعاء الدقيقة ، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بأنك مريض للغاية ويمكن أن يكون هذا مشكلة مع  جراحة تحوير المعدة. ويمكن أن تتم هذه العملية على مرحلتين منفصلتين لتخفيف المخاطر.  

مساوئ جراحة ضبط الاثني عشر :

·         ضبط الإثني عشر عملية جراحية كبرى لا تكون لها آثار جانبية إلا بشكل جزئي.  

·         سوء امتصاص الطعام قد يسبب الإسهال بعد ذلك على المدى الطويل.  

·         يجب عليك اتباع حمية غذائية حاسمة بعد الجراحة.  

·         ستحتاج إلى اختبارات الدم بصفة مستمرة وتناول الفيتامينات في أعقاب العملية.  

·          عليك التزام المتابعة الطبية لبقية حياتك.  

 

 

هل جراحة ضبط الاثني عشر مناسبة لي؟  


المعايير المستخدمة من قبل المعهد الوطني للصحة والتفوق الطبي (NICE) لتحديد ما إذا كنت مؤهلا للتدخل الجراحي هي :  

·          هل أنت تصنف ضمن السمين؟  

·         هل البدانة تسبب لك مشكلات ؟  

·         هل سبق لك أن حاولت جاهدا لإنقاص الوزن باستخدام العلاجات التقليدية؟  
تحديد النوع الأنسب من العملية الجراحية يتوقف على عدة عوامل ، بما في ذلك مؤشر كتلة جسمكوتستخدم جراحة ضبط إثني عشر عموما في الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 50 kg/m2.  
وسيأخذ الفريق الجراحي في الاعتبار عوامل أخرى أيضا ، بما في ذلك :

·         العمر  / الجنس / الخلفية العرقية.  

·         التقرير الخاص بزيادة الوزن / وفقدان الوزن.  

·         إذا كان لديك غيرها من الأمراض مثل السكري ، ارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم ، التهاب المفاصل ، والربو.  

·         إذا كان لديك أسباب طبية / جينية  تؤدي إلى زيادة الوزن.  

·         إذا كنت تأخذ أي دواء.  

·       
كيف يتم إجراء جراحة ضبط الاثني عشر؟

الجزء الأول من جراحة ضبط الاثني عشر المعروفة بالقص الطولي بالمعدة ، ويشمل إزالة ¾ المعدة. وبقية المعدة يتم تركيبها بأنبوب ضيق. الجزء الثاني ، تجاوز الالتفافية البعيدة وإعادة ترتيب الأمعاء الدقيقة بحيث لا تتمكن من جذب السعرات الحرارية والعناصر الغذائية نحو 12 إلى 18 شهرا ، وسوف تتوسع معدتك لوجبة صغيرة أو شبه عادية ، ولكن التغييرات في الامعاء تظل كما هي سليمة بحيث يمكنك الحفاظ على الوزن المنخفض الجديد .  
وستحتاج عادة إلى البقاء في المستشفى لمدة 4-6 أيام بعد جراحة ضبط الاثني عشر.  


ما هي مخاطر جراحة ضبط الاثني عشر؟  
ضبط الإثني عشر قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية أكثر من التي تحدث مع مرضى عمليات تجاوز مجرى المعدة بما في ذلك الرائحة الكريهة ، والإسهال ، ونقص فيتامين المعدنية / أو سوء التغذية بالبروتين والسعرات الحرارية. هذه المشاكل واضحة عموما في غضون ستة أشهر من الجراحة ، ويمكنك التعامل معها بالعناية بأكلك ، وتناول الأقراص المنشطة.  
بعد جراحة ضبط الاثني عشر ، هناك عادة فترة 'التكيف المعوي' ، فقد يكون هناك إسهال متكرر(ما يصل الى 10-15 مرات في اليوم). وهذا قد يستمر لعدة أشهر وفي بعض الحالات ، قد تجد هذا بشكل دائم.  


التغييرات السلوكية بعد جراحة ضبط الاثني عشر  
وسوف تحتاج بالتأكيد إلى تعديل النظام الغذائي بعد العملية  ولكن ليس كما هو الحال في الكثير من عمليات جراحية متعلقة بالمعدة. وسوف تحتاج إلى أكل غذاء قليل الدهون لأن الامتصاص في جهازك الهضمي الجديد لا يبدأ إلا متأخرا فتناول الأطعمة عالية الدهون يسبب عسر الهضم وبالتالي يؤدي إلى آثار سلبية في منتهى السوء وسوء هضم المواد الغذائية التي تعقب جراحة ضبط الاثني عشر يعني أيضا أن تأخذ كمية قليلة من البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامينات أ ، دي ، والبوتاسيوم والحديد والزنك. لذلك كنت بحاجة أيضا إلى تناول وجبات عالية في البروتين ، وكذلك تناول الفيتامينات والمعادن لبقية حياتك.  


 تعريف بالكاتب:

الدكتورة كاترين سينيور صحفية طبية معروفة، وكتبت أكثر من خمسمائة مقالللصحافة العالمية الرائدة تحت مجموعة لانسيت،وبما أنها كاتبة صحفية مستقلة تقوم بتقديم معلومات علمية وطبية على مستوى عال جدا للمواقع الإلكترونية والمطبوعات المنشورة للشركات والمنظمات الصحية والقطاعات الطبية والصيدلية.
 

Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English