[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

الخلايا الجذعية الجنينية - ما هي؟

الخلايا الجذعية الجنينية - ما هي؟

الخلايا الجذعية الجنينية هي الخلايا التي تَوجِد في الجنينِ في المرحلةِ المبكرةِ. وأخيرا إن الخلية الجذعية الجنينية هي البويضة المخصبة - خلية واحدة قادرة على الانقسام إلى كل واحد من المليارات من الخلايا المختلفة في الجسمِ الإنسانيِ. توجد الخلايا الجذعيةَ في الجنينِ علي وجه الأخص- لَيس فقط يمكن لها أَن تُطور إلى إنسان جديد وفريد. حاليا أظهرت لهم أَن يَكُونَ العديد مِن التطبيقات المفيدة في الطب الحديث.

ربما لا يدعو للأستغراب، إستعمال الخلايا الجذعيةِ الجنينيةِ مشحون بالخلاف. العديد مِن الناسِ يشعرون بأنه خطأ أخلاقية لإسْتِعْمال الأجنة البشريةِ فقط لحَصاد الخلايا، وبصرف النظر عن الكيفية التي يتم إستخدامها وهم يَعتقدونَ بأن الحياةِ تَبدأ عند لحظة الإخصابِ وتأْخذ الخلايا مِن جنينِ لا يُمكن أنْ يُبرر.بينما يعتبره الآخرون طالما البحث يوافق الأحكام ولا يوفق القوانين ، أطباء يجِبون أَن يسمحوا لإستِخدام الأجنة  في المرحلةِ المبكرةِ لتَوفير الخلايا الجذعيةِ التي يمكن أَن تساعد الناس المصابين بالسرطانِ أَو مرض باركنسنِ.

وهذه المقالة حول الخلايا الجذعية الجينية قام بإعدادها الكاتب الصحفي المستقل الذي يكتب مقالات صحية , طبية , حياتية وصيدلية للصحافة القومية والعالمية، والصحافة الأخبارية المتخصصة، وللمواقع الإلكترونية.

 

كيف تحصل علي  الخلايا الجذعية الجنينية ؟

الخلايا الجذعية الجنينية للإستخدامِ في الطب والبحثِ الطبيِ ماخوذة مِن الأجنة فيِ المرحلةِ المبكرة جداً. هذه الأجنة َ التي تم إنشاؤها بالتخصيب في المختبر و أثناء هذه العمليةِ الى حد كبير على عدد كبير من 'الأجنة' الغيار يتم إنشاؤها

  الزوجان الذان أستخدم البويضات وحيواناتهما المنوية  قادران على تبرع هذه الأجنة إلى البحوث الطبية ، وكل ما يفعل يمكن أن تكون الموافقة مكتوبة.ولا تنشأ الأجنة خاصة للأبحاث الطبية.

يبلغ عمرالأجنة المستخدمة إلي حوالي خمسة أيام وعادة تشمل علي الكرة المجوفة للخلايا، هذه الكيسة الأريمية التي تفرق في نهاية المطاف في تشكيل الرضيع والمشيمة .الأجنة التي تسخدم للحصول علي الخلايا الجذعية لم تزرع في جسم الإمرأة قط. تنشأ في المعمل الطبي وتسخدم بعد ذلك هناك .تتم إزالة الخلايا الفردية و تزرع في حالة خاصة . لا يتم البقاء للعديد من الخلايا ولكن البعض  منها تنجح للبقاء وتستخدم لإنشاء الخلايا الجينية المستقرة و تربى للبحث إلي مدة طويلة

 

ما هو المميز حول الخلايا الجذعية الجنينية ؟

الخلايا الجذعية الجنينية لَها الملكية الخاصة  التي تجعلها فريدة. هي ذات قوة تناسلية متعددة. هذا يَعْني أن الواحدة من الخلايا الجذعية الجنينية  يمكن أن تقسم وتغير إلي أي من الخلايا المتخصصة التي تحدث في جسم الإنسانِ.إلي خلية داخلية ,وخلية عضلةِ قلبِ ,و خلية جلدِ , و خلية عصبية أَو خلية كليةِ.

 في الجنينِ، العمليات الطبيعية تخبر الخلايا كيف تتغير وتصبح متخصصة ولكن في الأنظمة المثقفة للخلايا تستخدم في البحث ولا توجد هذه الإشارات هناك . بدأ العلماء الأن أن يكتشفوا بأن كيف تدفع الخلايا الجذعية الجينية مع التطوير إلي الأنواع المعينة  من الخلايا التي يريدون إستخدامها.

ما هي الأنواع الأخري للخلايا الجذعية الجينية ؟

ليس كل الخلايا الجذعية هي خلايا جذعية جينية. توجد الخلايا الجذعية في جسم كل بالغ. هذه الخلايا التي تخصص فقط جزئيا ولم تميز بالكامل إلي نوع خلية معين، لكنها عند الطلب يمكن لها أن تزود  مادة خامة للخلايا الجديدة لتصليح الأنسجة . على سبيل المثال، النوع الوحيد للخلايا العصبيةِ في الجسمِ الذي يمكن أَن يقسم  الخلايا الجذعيةَ التي تحدث في أنسجةِ الأنف. هذه جهد كبير للبحث الذي يحاول أن يساعد الناس بجرح الحبل الشوكي ولكن الحصول علي ذلك صعب جدا . الخلايا الجذعية البالغة  موجودة  في عدد قليل جدا  ومحاولة الحصول علي ذلك مثل محاولة استئصال إبرة من كومة قش

أهمية الخلايا الجذعية الجنينية؟

تستمر الأبحاث الكثيرة للإكتشاف بأنه كيف يمكن إستخدام الخلايا الجذعية البالغة ,ولكن لأن الخلايا الجذعية الجينية يمكن لها أن تحصد  في عدد كبير تمنح فرص البحث الأكثر ممايجري حاليا. إحدي الأمال العظيمة هي إستخدام الخلايا الجذعية الجينية أنسجة البديل والأعضاء المستوية ( هذا ليس من الممكن حتي الأن) تساعد لجميع الناس الذين يحتاجون إلي زرع الأعضاء ولكن لا يمكن لهم وذلك أن المتبرعين عددهم قليل جدا .

بعض الأمراض التي سوف تري المعالجة الجديدة علي أساس الخلايا الجذعية في المستقبل هي مرض السكر، أمراض القلب، ومرض باركنسون ، وإصابات الحبل الشوكي، وإلتهاب المفاصل. التجارب الطبية للأمراض التي تستخدم فيها الخلايا الجذعية لمكان الخلايا المنتجة للدوبامين المفقودة في الناس مع مرض باركنسون جارية حاليا.

 

الضمانات لاستخدام الخلايا الجذعية الجنينية

المملكة المتحدةِ،و بقية أوروبا، والولايات المتحدة، وأستراليا وغير ذلك من الدول لديها  قوانين صارمة جدا حول إستخدام الخلايا الجذعية الجنينيةِ في الطب والبحث الطبي. في المملكة المتحدةِ، هيئة التخصيب البشري وعلم الأجنة  تنظم جميع بحوث الأجنة والذي يجب عليه أن يحصل علي الموافقة من البرلمان قبل أن يمضي قدما .كل المجموعات البحثية التي تستخدم الأجنة في البحوث أو تستخدم الخلايا الجذعية الجينية  يجب أن تلتزم بالتعليمات الأخلاقية الصارمة جدا .

مستقبل بحثِ الجنينِ

 يوفر إستخدام الخلايا الجذعية الجينية الكثير مِن الإمكانيات لكن أيضاً يرافقها العديد مِن التحديات. نظرا إلي التقدم التكنولوجي يجب أن تطبق تعليمات جديدةَ لحِماية حقوقِ متبرعي الأجنة وبالإضافة إلي حقوقِ المجتمعِ عُموما ولتَحديد البحث حتي يكون مقبولا للأغلبية.

 

Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English