[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

سرطان المريء -- هل يمكن علاجه ؟

سرطان المريء -- هل يمكن علاجه ؟

معدل البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل من سرطان المريء هو منخفض بالمقارنة مع غيره من أنواع السرطان. حوالي 10 ٪ من المصابين بهذا النوع من السرطان يعيش لمدة 5 سنوات. في المقابل معدل البقاء على قيد الحياة  لسرطان الثدي لمدة 5 سنوات تقريبا  90 ٪.
والمشكلة الرئيسية هي عدم توفر العلاجات -- هناك الكثير من خيارات العلاج. علاوة على ذلك هذا النوع من السرطان لا يتم اكتشافه إلى في مراحله  المتقدمة. لأن الأعراض في وقت مبكر خفيفة جدا  مثل حرقة ، وصعوبة في البلع وعدم الراحة طفيفة عند تناول الطعام , العديد من المرضى لا يتم تشخيصهم إلى بعد أن يكون سرطان المريء  قد بدأ بالفعل في الانتشار.

علاجات جديدة لحالات سرطان المريء المتقدمة يتم تطويرها باستمرار ، بما في ذلك جراحة الليزر لقطع الورم والعلاج الضوئي ، والذي يستخدم مزيجا من الأدوية الحساسة للضوء وضوء الليزر لقتل خلايا سرطان المريء. في غضون ذلك ،من المهم جدا معرفة الأعراض التي يمكن أن تكون من علامة سرطان المريء. من الأفضل أن يتم فحصها  إذا كان هناك شيء مثير للقلق لك. وإذا كان كل شيء على ما يرام ، ستشعر بالراحة ، و ستشعر بالاطمئنان أنك فعلت الصواب. إذا كان هناك مشكلة ، ستكون في وضع أفضلللحصول على العلاج المبكر اذا لزم الامر.

هذه المقالة على علاج سرطان المريء قام بإعدادها الكاتب الصحفي كاترين سينيور الكاتبة لمقالات صحية , طبية , حياتية وصيدلية للصحافة القومية والعالمية، والصحافة الأخبارية المتخصصة، وللمواقع الإلكترونية.

ما هو سرطان المريء؟

سرطان المريء هو سرطان الأنبوب الذي يربط الجزء الخلفي من الحلق إلى المعدة. هناك نوعان رئيسيان :

سرطان الصدفية ، الذي يهاجم الجزء العلوي من المريء

سرطان نسيج الغدد ، الذي يهاجم أقرب تقاطع مع المعدة

تشخيص سرطان المريء

هذا النوع من السرطان يشخص عادة باستخدام  أشعة إكس الباريوم ، والتي سوف تظهر أي انسداد أو تضيق في المريء. ويؤكد بعد ذلك عن طريق عرض مباشر من خلال المنظار ، يمكن أن تؤخذ عينات الأنسجة لإعطاء مزيد من التفاصيل.

أنواع العلاج لسرطان المريء

العلاج الذي تحصل عليه يعتمد على نوع السرطان ، والمرحلة التي وصلت إليها وموقعه. كما أنها تتأثر بصحتك العامة ، وعمرك وتفضيلاتك الشخصية.
إذا تم تحديد سرطان المريء الخاص في مراحله الأولى ، عندهاسيتم  التركيز على عملية جراحية لعلاج حالتك. ومع ذلك ، إذا كانأكثرتقدما بعد ذلك يهدف العلاج إلى منع المزيد من النمو و تقليص الورم إن أمكن. في المراحل الأكثر تقدما من سرطان المريء ، يتم التركيز ببساطة على إعطائك شعور بالراحة ، والسيطرة على الألم ، وتحسين نوعية الحياة الخاصة بك حيثما أمكن ذلك.

جراحة لاستئصال سرطان المريء
هناك نوعان من العمليات الجراحية لسرطان المريء:

·         إزالة المريء الجزئية : و يتم تنفيذها في حالة عدم إنتشارالسرطان خارج المريء. تتم إزالة قسم من المريء الذي يحتوي على السرطان ، و يتم وصل الجزء المتبقي من الأنبوب  بالمعدة.

·         استئصال المريء كاملا:   تجرى هذه العملية في حال إنتشار سرطان المريء إلى الأنسجة المحيطة به ، وإزالة جميع المناطق المتضررة. وقد يشمل هذا الغدد الليمفاوية والجزء العلوي من المعدة. و يوصل الجزء المتبقي من المريء باستخدام طول من الأمعاء الغليظة.
المرضى الذين يكونون بحالة صحية جيدة و الورم السرطانية عندهم صغيرة لديهم فرصة 25 ٪ في الشفاء عن طريق الجراحة. وغالبا ما يتم استكمال العملية الجراحية لسرطان باستخدام  العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي ، إما قبل الجراحة لتقليص الورم ، أو بعد عملية جراحية لمنع إعادة النمو.

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لسرطان المريء

تبين بعض الدراسات أن الجمع بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يمكن أنيكون ناجحا مثل الجراحةفي علاج سرطان المريء. حتى مع الحالات الأكثر تقدما ، معدلات الشفاء تكون عالية تصل إلى 20 ٪.
يستخدم العلاج الكيميائي لمكافحة السرطان المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من الزيادة. لسوء الحظ ، فإن العديد من الأدوية المستخدمة سوف تؤثر أيضا على الأنسجة الأخرى في الجسم ، مما يسبب سقوط الشعر والغثيان والقيء ، وقرح الفم والتعب العام. ورغم أن هذه الآثار الجانبية هي مدة قصيرة فقط ، فإنها يمكن أن تجعل علاج سرطان المريء عملية مرهقة. من المحتمل أن تستخدم عقاقير أخرى لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن العلاج الكيميائي , مثل الأدوية المضادة للغثيان - وهذه سوف تساعدك على الشعور براحة أكبر.
يستخدم العلاج الإشعاعي إشعاعات ذات طاقة عاليةلتدمير الخلايا السرطانية. يمكن إما أن يكون هذا من خارج الجسم إلى المنطقة العامة للورم ، أو من الداخل ، وإعطاء جرعة أكثر استهدافا للأنسجةالمتضررة. كما هو الحال مع العلاج الكيميائي ، ويمكن أن تكون الآثار الجانبية مؤلمة للغاية ، بما في ذلك التعب ، وردود فعل الجلد والغثيان وفقدان الشهية.
وغالبا ما يتم استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي معا ، مع العلاج الإشعاعي المتكرر لعدد من الأسابيع.

المعالجة المتقدمة لسرطان المريء

في مراحل متقدمة من سرطان المريء ،ا لعملية الجراحية ربما لا تكون ممكنة. يكون المريض أيضاضعيف جدا للخضوع لنظام مكثف من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. في هذه الحالة يكون التركيز في علاج السرطان على إعطاء المريض إحساس بالراحة قدر الإمكان
إجراء واحد لتحقيق ذلك هو ادخال انبوب لأغراض البلع، أو دعامة من خلال إما حول الورم. الأمر الذي يسمح للمريض أن يواصل أخذ  الأغذية والأدوية. وحيثما لا يكون ذلك ممكنا ، يتم إستخدام أنبوب تغذية يتم وضعه في المعدة مباشرة من خلال جدار الصدر .  


إختيار المعالجة الصحيحة

العلاج المناسب لسرطان المريء يعتمد على عدد من العوامل ، وغالبا ما يكون حالة من التوازن بين منافع العلاج مع الآثار الجانبية وغيرها من القضايا.
كما أن معدل البقاء على قيد الحياة خمس سنوات لسرطان المريء منخفضة ، إذا كنت في المراحل المتقدمة قد تقرر أن الصدمة من الجراحة  والعلاج الكيميائيو العلاج الإشعاعي هو ببساطة لا يستحق كل هذا العناء. قد تختار بدلا من ذلك إلى اتباع نهج أبسطعلى أساس الراحة الشخصية والكرامة.
سيكون طبيبك و الفريق المتخصص سعيدون بمناقشة خيارت العلاج معك، وينبغي عليك أن تناقش هذه الخياراتمع العائلة والأصدقاء. هذا و يمكنك الاستفادة من خدمات الإستشارة و التوجيه التي سوف تساعدك على أخذ القرار.

التعريف بالكاتب

الدكتورة كاترين سينيور صحفية طبية معروفة، وكتبت أكثر من خمسمائة مقالللصحافة العالمية الرائدة تحت مجموعة لانسيت،وبما أنها كاتبة صحفية مستقلة تقوم بتقديم معلومات علمية وطبية على مستوى عال جدا للمواقع الإلكترونية والمطبوعات المنشورة للشركات والمنظمات الصحية والقطاعات الطبية والصيدلية.
 

Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English